كونتي وتشيلسي ومديري

بحكم متابعتي للكرة وخاصة فريقي تشيلسي، وبحكم شكواي الدائمة من وضعي في العمل ومن المدير فقد فكرت في التالي.

في الموسم الماضي وبعد بداية سيئة للغاية جعلت الفريق في المركز السادس عشر وهو الذي كان بطلا قبلها، اضطرت إدارة الفريق لإقالة المدرب والاستعانة بمدرب مؤقت جعل الأمور أقل سوءا وانتهى الوضع بالفريق بالمركز العاشر.

في الصيف جاء كونتي المدرب الإيطالي والذي يدرب لأول مرة خارج إيطاليا، إدارة الفريق لم تلبي طلبات المدرب واكتفت بصفقة واحدة مع استعادة بعض اللاعبين المعارين، لم يشتكي المدرب، بل عمل مع نفس المجموعة التي حققت المركز العاشر العام الماضي وأصبح الفريق الآن وقت كتابة هذه السطور (يناير 2017) فريقا لا يُقهر خسائره محدوده للغاية إلى الآن ويمضي بثبات في المركز الأول ونحو تحقيق اللقب.

ما الذي حدث؟

كعناصر، الفريق لم يتغير إلا بشكل محدود، كل اللاعبين لعبوا الموسم الماضي وكانوا في المركز السادس عشر، وهم الآن في المركز الأول وتحتار في تحديد من هو نجم الفريق.

التغيير الأكبر والنجم الأوحد في وجهة نظري هو المدرب.

لنأخذ نظرة على بعض الاعبين وتصرفاتهم أو تصاريحهم هذا الموسم.

حارس المرمى، تيبو كورتوا، العام الماضي كان سيئا، لم يكن يساعد الفريق، وكانت هناك الكثير من الأحاديث عن رحيله إلى ريال مدريد. هذا الموسم، حقق أكثر من عشر مباريات نظيفة بدون أن يستقبل أي هدف في مرماه، تصدى للكثير من الكرات الخطيرة مما ساهم في فوز الفريق في العديد من المباريات، ومنذ وقت قريب صرح قائلا أن الفترة الحالية هي الأجمل له في تشيلسي. مع العلم أنها السنة الثالثة له في الفريق.

مهاجم الفريق دييجو كوستا، الموسم الماضي كان سجله التهديفي سيئا للغاية، عصبيته كانت واضحه وكان يتعرض للاستفزاز بكل سهولة مما يستوجب حصوله على الإنذارات وأحيانا الطرد. دائما ما كان يدخل في شجارات مع لاعبي الفريق الآخر. وكان هناك حديث في الصيف بأنه غير مرتاح في لندن ويريد الخروج من الفريق والعودة إلى اسبانيا. في هذا الموسم، هو الآن هداف الدوري، مرّت عليه 11 مباراة متتالية بدون أن ينال  بطاقة صفراء، متعاون كثيرا مع بقية الفريق، ولا تحس بوجوده في الملعب إلا بطريقة إيجابية.

الجناح المتأخر، فيكتور موسيس، اللاعب قضى السنوات الثلاث الماضية بالتنقل بين الأندية المختلفة بعقد إعارة من تشيلسي، في كل مرة تبدأ الإعدادات للموسم، لا يقتنع المدرب به ويطلب من الإدارة إعارته. في هذا الموسم أُعجب به كانتي واستغرب من عدم لعبه مع الفريق، ومنذ أن أصبح أساسيا لم يخسر تشيلسي سوى مباراة واحدة فقط وحقق موسيس جائزة أفضل لاعب في عدة مباريات.

المدافع ديفيد لويز، تم بيعه من قبل المدرب السابق في 2014 بمبلغ 50 ميلون يورو، واعتبرت الصفقة وقتها موفقة بحكم الملبغ المرتفع مقارنة بهفوات اللاعب الكبيرة. قبل انتهاء سوق الانتقالات هذا العام تعاقد تشيلسي مع لويز واستعاده من باريس سان جيرمان. انتقد الجميع الصفقة، وأعلن المدرب أنه مسؤول عن اللاعب وتطويره. والآن يعتبر لويز صخرة في دفاع الفريق لا غنى عنه.

بعد أن مررت بعينة من اللاعبين في كل مركز، أختم بالمدرب، كونتي، وسأذكر هنا عدة مواقف خارج حدود الملعب.

أما الأول فحين حقق جائزة مدرب الشهر (لشهر أكتوبر) أصر أن تكون صورة الجائزة تشمل جميع الطاقم الفني المصاحب له، والمكون من 11 فرد. وعذره في ذلك أنه لولا العمل الجماعي للطاقم الفني لما حقق المدرب أي شيء. وتكررت نفس الصورة في الشهرين التاليين، نوفمبر وديسمبر وهو ما يدل على العمل الكبير للمدرب ليجعل الجميع يدا واحدة.

موقف آخر، وفي خضم الاحتفالات بالكريسماس، كان من عادة النادي أن يحتفل بجميع العاملين في النادي وعائلاتهم، وكان مدرب الفريق الأول يكتفي بتسجيل فيديو يهنيء فيه الجميع بهذه المناسبة. كونتي لم يفعل ذلك بل حضر بنفسه الاحتفال وهنأ العاملين وأسرهم بهذه المناسبة. أيضا كرر كونتي المفاجأة حين نظم النادي لأسر العاملين فيه يوما مفتوحا في أحد مدن الألعاب في لندن، وتفاجأوا هناك بزيارة مدرب الفريق الأول لهم ومشاركتهم هذا اليوم المفتوح.

مدرب، مع ثقافة جديدة، لغة جديدة، دوري جديد، وفريق بعقليات مختلفة، لكنه نجح إلى الآن بتجاوز  المصاعب وتحسين مستوى الفريق. اللاعبون هم نفسهم لم يتغيروا، لكن تغير مديرهم أو قائدهم وبالتالي تمت الاستفادة منهم ومن إمكانياتهم.

أقول كل هذا وأقارنه بالوضع هنا حيث أعمل، خريجين جامعيين بأصعب التخصصات وخبرات تتجاوز الثلاث والخمس والعشر سنوات، لكن بيئة العمل وطريقة إدارة الأمور سيئة لدرجة بحث الموظفيين الحثيث عن بديل للمكان الذي هم فيه حتى لا يضيع عمرهم بلا جدوى.

المشكلة الأكبر هي أزمة الثقة التي تتولد في نفس الشخص وتجعله يحس أنه بلا قيمة أو بلا جدوى أو أنه لا يعرف أي شيء.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Blog at WordPress.com.

Up ↑

%d bloggers like this: