تجربة شراء الكتب؛ من الإنترنت إلى الإمارات 

سأكتب عن المواقع الالكترونية التي تبيع الكتب وتجربتي معها في الشراء والتوصيل إلى الإمارات

١. نيل وفرات (لبنان، مصر)

قد تكون أفضل منصة متوفرة حاليا على شبكة الانترنت لبيع الكتب. سواء من ناحية كمية العناوين المتوفرة، الإصدارات الحديثة ، سرعة التوصل. ما يعيبهم ويؤثر في كثير من الأحيان على قرار الشراء قبل أن أدخل بيانات بطاقة الدفع، هو تكلفة التوصيل.
مع ان الموقع يوفر خصم بقيمة ٦٠٪؜ مع خدمة التوصيل السريع الخاصة بDHL ، لكن هذا الخصم خاص على ما يبدو بالكتب التي تُشحن من لبنان. أما الكتب المشحونة من مصر فتكلفة التوصيل تكون مرتفعة وفِي الغالب هي أغلى من قيمة الكتب نفسها.
فقط هذا مأخذي الوحيد على الموقع، لكنه الأفضل من ناحية الاحترافية وتوفر وتنوع العناوين كما أسلفت.
الموقع: www.neelwafurat.com

٢. جملون (الأردن)

الميزة الوحيدة التي تبقت في موقع جملون هي التوصيل المجاني، عكس موقع نيل وفرات، مهما كان عدد أو حجم أو مصدر الكتب. أما الأمور الأخرى فأستطيع القول بأنها سيئة ومزعجة ويحتاج الموقع لكثير من الجهد ليكسب ثقة المستهلك.
فبداية، تتوفر الكثير من العناوين على الموقع، يقولون انهم لديهم اكثر من ٩ ملايين عنوان. لكن حين تطلب تتفاجأ أن أغلب العناوين نافذة وهو ما لم يوضح أثناء تصفحك للكتب.
الأمر الثاني، الموقع إلكتروني، من ناحية الفكرة، لكن التطبيق مزعج. تحتاج في كل مرة تطلب فيها كتبا أن ترد على الاتصال من إدارة الموقع لتأكيد الحجز، وإذا لم تتأكد عليك أن ترسل لهم رسالة الكترونية بتأكيد الطلب. وعند توفر الكتب تتكرر نفس القصة لتأكيد عنوان التوصيل، سواء بالرد على المكالمة او إرسال رسالة. وفِي حال عدم توفر كتب معينة، يتم بطريقة تلقائية بتغيير رقم الطلب وهو ما يجعل الموضوع أشبه بالفوضى. وما بين تأكيد الطلب وشحن الكتب، فترة طويلة تمتد الأسابيع، لأنهم حسب قولهم يتأكدون من توفر الكتب في المكتبات.
الاستثناء الوحيد لهذا الإجراء المزعج هو في حال طلبك لكتب جديدة حيث تكون الإجراءات أسهل وأبسط وقد لا يمر أسبوع إلا والكتب عندك.
ميزة أخرى يوفرها الموقع هو الدفع عند الاستلام.
الموقع : jamalon.com

٣. بوكتشينو (السعودية)

الموقع السعودي الأنيق الذي يوفر الكتب ، ومنتجات أخرى خاصة بالقراءة وما حولها. تجربتين كانت لي معهم وفِي كل مرة أخرج بانطباع إيجابي، سواء برقي التعامل أو سرعة الشحن أو طريق التغليف الأنيقة للكتب. تقريبا من بين المواقع الخمسة التي سأذكرها هنا بوكتشينو هو أفضل موقع في تصفح العناوين الموجودة وتصنيفات الكتب وطريقة العرض. يعيبهم، وهو ليس بسبب أن لا تشتري منهم، قلة العناوين المعروضة مقارنة بغيرهم. فَلَو وجدت ما تبحث عنه معهم فلا تتردد. سعر الشحن مقبول نوعا ما مقارنة بغيرهم.

الموقع: https://bookccino.com

٤. مكتبة كينوكونيا، دبي مول (الإمارات)

السبب الرئيسي الذي يجعلني أتردد على دبي مول هو وجود هذه المكتبة. المكتبة الوحيدة التي لاحظت أنها تتفاعل مع القارئ. توفر في كثير من الأحيان كتب موقعة. تتنوع وتتجدد العناوين فيها باستمرار. تواكب الأحداث الثقافية فتجدها تخصص ركن لو أعلن عن الفائز بجائزة نوبل أو البوكر العربية، تخصص مكان للأحداث التي تجري، كوفاة أديب ما أو حدث مهم كقدوم شهر رمضان أو اليوم الوطني للامارات أو نزول فيلم ما في الاسواق. يكفيك أن تزور المكتبة وأنت لا تعرف ما يجري حولك لتجدها تتحدث إليك وتُخبرك بما لا تعرف.
وفروا من فترة ليست بالقصيرة خدمة شراء الكتب من الانترنت، عن طريق موقعهم. لكن الموقع ليس بمستوى المكتبة على الإطلاق. يكفيك أنه لا توجد طريقة عملية لتصفح الكتب، بل تكتفي في كل مرة بالبحث عن عنوان ما أو مؤلف معين. أيضا، العناوين المتوفرة في الموقع أقل بكثير مما قد تجده في المكتبة نفسها لو مررت فعليا عليها، مع أن المنطق يقول العكس، خاصه أن توفير الكتب على الانترنت لا تحتاج سوى مخزن ما في مكان ما بعض النظر عن الكمية، بينما في المول فأنت في الغالب محصور بين المساحة التي استأجرتها.
عدا عن ذلك خدمة الدفع والتوصيل ممتازة وسريعة. تستطيع الحصول على العنوان الذي طلبته في اليوم التالي.
يوفر الموقع كذلك بعض العروض المؤقتة كالتوصيل المجاني أو خصم بنسبة معينة على جميع المعروض أو غيره.

الموقع: https://uae.kinokuniya.com

٥. المجرودي (الإمارات)

جربت الموقع مرة واحدة فقط ولَم أكررها. المعروض قليل، طريقة تصفح الموقع سيئة، خدمة التوصيل في المرة الوحيدة التي جربتها أيضا كانت سيئة، وبما أني اخترت الدفع عند الاستلام ولَم تكن لدى موظف التوصيل (خردة) والذي من المفترض أن تكون شيئا أساسيا بالنسبة له جعلني أغض النظر عنهم.
الموقع: https://magrudy.com

هناك مواقع أخرى توفر الكتب من الانترنت إلى الامارات، لكنني للأمانة لم أجرب أيا منها.

بوك ديلفري : https://www.instagram.com/bookde/

فيرجن ميجا ستور: https://www.virginmegastore.ae/en

سوق: www.souq.com

نُون : https://www.noon.com/en-ae/

وهنا موقعي الخاص للكتب المستعملة:

http://www.3ofi.com

One thought on “تجربة شراء الكتب؛ من الإنترنت إلى الإمارات 

Add yours

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Blog at WordPress.com.

Up ↑

%d bloggers like this: