أفضل كتاب قرأته

يتكرر هذا السؤال دائما، ويتبادر إلى ذهنك في بعض الأحيان، ويطرحه عليك آخرون بطريقة كتاب تنصحني به.

لفترة ما كنت متقبلا لهذا السؤال، متقبلا للسؤال وبالتالي لدي القدرة على الجواب، لكن مؤخرا، ومع عدم تفضيلي لأي وصاية من أي نوع من أي شخص على أي شخص، فلست أرى للسؤال معنى/قيمة ولا للجواب قيمة أو معنى.

ترتبط الكتب والقراءة وما يلحق بهما من إعجاب واستياء بظروف كثيرة ومعقدة قد تجعل موضوع الأفضلية نقاشا بلا طائل. فأفضل رواية اليوم قد لا تكون الأفضل بعد عشر سنوات، أفضل كتاب علمي أو فلسفي قد يكون بلا قيمة علمية أو فلسفية بعد عقود من الزمن وبعد نقض الكثير مما جاء فيهما. قد يكون سؤال الأكثر تأثيرا أو الأكثر مبيعا هي الأدق وهي التي ستكون لديك القدرة على الإجابة عليها بثقة.

أحيانا أصف كتابا ما أو رواية بأنها الأفضل وأنصح الآخرين بقراءتها، لكن بعد فترة من الزمن، وهذه الفترة قد لا تتعدى السنتين أو ثلاث سنوات أستغرب من إعجابي/انبهاري بها. ولو سمع صديقي النصيحة وقرأ الكتاب، أراه لا يجد نفس المتعة/الإنطباع الذي تكون لدي حين قرأته وبالتالي يستغرب من ذائقتي الأدبية/الفكرية. بل إنه في بعض الأحيان لا يستطيع إنهاء القراءة ويتعذر بالوقت والظروف ويعيد الكتاب الأفضل حسب وجهة نظري حينها خائبا.

قد تكون الأفضلية مرتبطة بالظروف المحيطة بالقراءة، تماما كالذكريات والإنطباع الذي تكونه عن مكان ما حين تسافر إليه. فقد تشاء الظروف أن يصيبك الصداع في ذلك اليوم حين تقرر الذهاب في زيارة إلى برج إيفل، ولسوء حظك كان الجو حارا، وتعرضت لعملية نصب من أحد المتسولين، وقد يكون زميلك في السفر مستاءا من مزاجك في ذلك اليوم، كل هذا سيكون لديك انطباعا بأن برج ايفل ليس أفضل مكان للزيارة في باريس وبالتالي قد لا تنصح به الآخرين. في المقابل، قد يكون زميلك المستاء هذا ، قد قضى شهر العسل العام الماضي في ربورع باريس، وكانت لحظته الاجمل مع شريكة حياته الجديدة حين تناول العشاء في قمة البرج وقت غروب الشمس، قمة الرومانسية لبداية حياة زوجية جديدة وبالتالي كان برج ايفل هو أفضل مكان للزيارة في باريس، وقد يكون هو من خطط لزيارتك هذه لكن انطباعك لم يكن كانطباعه.

قائمة الأفضل لدي تحتوي الكثير من الكتب ولو سألني سائل حين انتهائي من أحد هذه العناوين حينها: ما هو أفضل ما قرأته في حياتك؟ أو ما هو الكتاب الذي تنصحني بقراءته لتبادر إلى ذهني مباشرة أحد هذه الكتب منها على سبيل المثال:

متشردا في باريس ولندن لجورج أورويل

قرعة جرس لكائن جميل لرفيق شامي

قصة الإيمان لنديم الجسر

خماسية مدن الملح لعبدالرحمن منيف

ثلاثية سبعون لميخائيل نعيمة

سلسلة ضحى الاسلام وظهر الإسلام لأحمد أمين

المغالطات المنطقية لعادل مصطفى

العمى لجوزيه ساراماجو

لكنني اليوم، لو جاءني نفس السائل وسألني نفس الأسئلة السابقة، عن أفضل كتاب قرأته أو بماذا أنصحه، لما عرفت جواباً ولسألته أسئلة من نوع: ماذا تحب ان تقرأ؟ ماذا يستهويك؟ ما هو نوع الروايات المفضل؟ إلخ من الاسئلة التي ستجعله يندم على سؤاله لي وسيتجه بدوره إلى شخص آخر يعطيه إجابة أكثر جاهزية ووضوحا من هذا المدّعي للقراءة.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Blog at WordPress.com.

Up ↑

%d bloggers like this: