نصائح لمحبي الكتب

هذه بعض النصائح في حال كنت من محبي شراء وتكديس الكتب، استفدتها من تجربة شخصية.
أولا، في حال مررت على المكتبة وأعجبتك بعض الكتب سواء بسبب جمال الغلاف أو جاذبية العنوان أو حتى الوصف المختصر على الغلاف الخلفي للكتاب، فلا تستعجل، صور تلك الأغلفة والكتب، وعندما ترجع ابحث عنها وعن تقييم الآخرين عنها، فقد يكون الغلاف والعنوان لا يعبران بالضرورة عن جودة الكتاب ومحتواه.
لدي الكثير من الصور لكتب لم أقتنيها، فقط اكتفيت بتصويرها ثم بحث عنها وفقدت الاهتمام بها تدريجياً. بالتالي وفرت على نفسي مساحة للكتب ووقتاً للقراءة والقليل من الدراهم.

ثانياً، لو كانت مكتبتك تحتوي الكثير من الكتب التي تنتظر الوقت لقراءتها، فيُستحسن بين فترة وأخرى أن تراجع ما تملك وتعيد ترتيب المكتبة فقد تكتشف امتلاكك لبعض الكتب التي تستحق أن تقرأها الآن أو العكس، قد تكون هناك بعض الكتب قد انتهت صلاحيتها بالنسبة لك، فلا معنى لقراءتها الآن، فتخفف منها بإهداءها أو التخلص منها.
من الأفكار في هذا السياق، أن لا تحتفظ بالكتب لأكثر من أربع أو خمس سنوات، قد تكون ظروفك في تلك الفترة تستدعي اقتناءك وقراءتك لذلك الموضوع، لكن ذلك شخص ووقته مضى وأنت الآن شخص آخر ووقتك الآن وتحتاج التجديد والتأقلم مع أفكارك الحالية.

ثالثاً، لو كان الكتاب لكاتب ستقتني كتبه لأول مره، فلا تتسرع وتشتري أكثر من عنوان، حتى لو كان صديقك هو من رشح لك هذا الكاتب، جرب في البداية عنواناً واحداً فإن أعجبك فالثاني ثم الثالث وهكذا، لو كدست عدة عناوين لكاتب لم تقرأ له فقد يكون حظك سيئاً ولا يعجبك أسلوبه أو كتابته فبالتالي ستتحسر على بقية الكتب التي بحوزتك، نفس الأسلوب مع الكتب أو الروايات ذات الأجزاء، فلو كان بالإمكان شراء الأجزاء منفصلة فجرب بداية الجزء الأول من السلسلة، فإن حازت على إعجابك فاقتني البقية، بهذه الطريقة ستوفر لنفسك العديد من الدراهم.

رابعاً، لو كنت تقرأ لمتعة القراءة، فحاول أن تنوع في قراءاتك، جرب موضوعاً لم تقرأ فيه من قبل، جرب كتباً في شيء لم تتعود عليه، استفد من قدرتك على القراءة في قراءة ما يوسع مداركك ويمنح قراءات الكثير من المعنى.

رأي واحد حول “نصائح لمحبي الكتب

  1. […] نصائح لمحبي الكتب – صفحات زرقاء — À lire sur axb4.com/2019/06/02/نصائح–لمحبي–الكتب/amp/ […]

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: