أدوات استخدمتها في كتابة الرواية

انتهيت مؤخراً من كتابة رواية، وانتهيت كذلك من مراجعتها وهي حالياً جاهزة للنشر لو تكرمت احدى دور النشر التي راسلتها ووافقت على طلبي.

خلال فترة الكتابة تنقلت بين العديد من الطرق والبرامج (word, google keep, notion, والعديد من محررات النصوص)في كيفية الكتابة وأدوات الكتابة، وفي النهاية استقريت على بعض الأدوات التي جعلت الكتابة بالنسبة لي أكثر فاعلية وتنظيماً.

للكتابة، فقد استخدمت برنامج Ulysses كمحرر للنصوص. البرنامج متوفر حصرياً لأجهزة الماك/الايفون/الايباد، وبالتالي لو كنت تستخدم لاب توب ويندوز أو هاتف من أندرويد فلن تستفيد من هذه المعلومة.

البرنامج يركز على تجربة الكتابة بعيداً عن التعقيدات الأخرى الخاصة بتعديل وتنسيق النصوص أو الأدوات التي تشتت المستخدم عن الكتابة.

يمكّنك البرنامج من انشاء المشروع/الرواية على شكل مجموعة (group) تحوي العديد من الأوراق (sheets)، نستطيع اعتبار المجموعة هي الرواية أو الكتاب، والأوراق هي الفصول الخاصة بالرواية. يمنحك البرنامج امكانية تحديد هدف للكتابة كعدد الكلمات مثلاً وتحديد الموعد النهائي للكتابة، ويُظهر لك بالتالي المعدل اليومي الذي تحتاجه للكتابه حتى تبلغ الهدف في الموعد المحدد.

ويُظهر لك مؤشر بجانب العمل إن كنت قد اقتربت من الهدف أو حققته أو حتى تجاوزته. ومعدل الكلمات اليومي.

عند الكتابة، لا يوجد الكثير لتفعله أو لتتعلمه، لا عليك سوى أن تكتب فقط. لا توجد أي مشتتات.

يوجد في البرنامج بعض الأوامر لتنسيق النص لكنها محدودة .

ميزة البرنامج كذلك هو تزامنه مع الهاتف، صحيح أن الكتابة في الهاتف ليست بسهولة الكمبيوتر، لكنك تستطيع قراءة النص وتسجيل بعض الملاحظات التي تعدلها عند استخدام الكمبيوتر.

البرنامج ليس مجاني.

استخدمت كذلك الورقة والقلم ولكن ليس للكتابة، بل لرسم الأفكار ومتابعة تطور القصة والعلاقة بين الشخصيات وغيرها من الأفكار التي لا يتسطيع محرر النصوص القيام بها.

تقريباً كانت هذه الأداتين الوحيدتين التي استخدمتها في الكتابة.

بعد أن انتهيت، حولت النص للكامل على محرر الوورد وطبعت العمل وراجعته، فعلت هذا عدت مرات. اكتشفت أن المراجعة على الأوراق أفضل بالنسبة لي من المراجعة على الشاشة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: