مخلص ما قرأت هذا العام2020: مارس

في الشهر الثالث لهذا العام استمرت معي القراءات الجميلة لولا آخر رواية ختمت بها هذا الشهر. البداية كانت مع رواية عندما بكى نيتشه، تعجبني هذه الروايات التي تدمج بين السيرة الحقيقية للشخص مع الخيال، مثل رواية ابن سينا أو الطريق إلى أصفهان أو حدائق النور ، تجعلك رواية عندما بكى نيتشه تقترب من هذ الفيلسوف وتتعرف عليه وعلى فلسفته لو كنت راغباً بذلك.

الرواية الثانية والثالثة لهذا الشهر وبالمصادفة البحتة كانتا عن البحر،

الأولى البحر المحيط من منشورات المتوسط وهي كانت توصية من الدار حين زرتهم في معرض ابوظبي للكتاب قبل عام، الرواية فلسفية نوعاً ما وصعبه في البداية ، لكن مع مرور الصفحات تندمج فيها ولا تتركها إلا وتركت فيك شيئاً ما. ولو انتهيت منها فأقرأ رواية جنة وجحيم حتى لا تبتل مرتين، فهذه الرواية هي الأخرى عن البحر وهي الجزء الأول من ثلاثية يون كالمان الايسلندي. الرواية رائعة وممتعة، وبعد أن انتهيت منها اقتنيت الجزء الثاني والثالث لكنني لم أقرأهم إلى الآن حتى لا أستنفذ المتعة من مثل هذه الروايات.

الرواية الرابعة خيبت ظني نوعاً ما، بدايةً لأنها لم تكن رائعة كالروايات التي سبقتها، ثانياً للسمعة الكبيرة التي تحيط بها، مرتفعات وذرينغ، قرأت الرواية و استأت من كل شيء فيها، من القصة والحبكة والشخصيات. لكنني قرأت في مكان ما أن الترجمة هضمت الرواية حقها وأن هناك ترجمة أمينة لها من دار آفاق للنشر. لا أدري إن كنت سأقرأ الرواية مرة أخرى وبترجمة مختلفة أم لا.

رأي واحد حول “مخلص ما قرأت هذا العام2020: مارس

  1. مرتفعات وذرينغ .. قرأتها سابقا كانت ممتعه ومسليه من الكتب الخفيفه , اللي عندي من طبعة الاهلية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: