كتاب الشهر

إيكيجاي : السر الياباني لعيش حياة مثمرة وسعيدة

ملهم ومريح مثلما هو موضح على الغلاف الخلفي للكتاب. يتحدث عن طرق عديدة لعيش حياة مديدة وسعيدة حسب دراسات وبحوث أجراها المؤلفان في قرية يابانية اشتهر سكانها بطول العمر.

لتحظى بحياة سعيدة عليك أن تبحث عن تلك المهمة التي تجعلك تنسى الوقت حين تستغرق فيها، قد تكون هواية كالرسم أو القراءة، أو وظيفة ما، أو رياضة من الرياضات التي تحب ممارستها أو غير ذلك. حاول أن تكون هذه المهمة صعبة ولكن ليست بالغة الصعوبة بحيث تستثير حواسك وعقلك حين تمارسها ولا تكون مملة أو مستحيلة. اجعل هدفك واضحاً وموضوعياً، وركز على مهمة واحدة فقط، لا تتشتت بتعدد المهام.

مارس الرياضة باعتدال. لا يعني ذلك أن تشترك بنادي رياضي، بل حاول أن تمارس بعض التمارين الصباحية (يوجد أمثلة منها في الكتاب لا تستغرق خمسة دقائق) وحاول أن تتحرك طوال اليوم، على الأقل لو كان عملك مكتبياً حاول أن تتحرك كل نصف ساعة.

اجعل طعامك صحياً، منوعاً وابتعد عن الطعام الصناعي والمكرر قدر الإمكان، ولو أكلت لا تملأ معدتك، بل انهض من المائدة وأنت لا تزال قادراً على أكل المزيد.

حاول أن تكون مرناً في مواجهة الظروف وعش اللحظة الراهنة. ينصح الكاتب بأحد الطرق الفلسفية الشرقية والتي تجعل الشخص يتصور أو يتخيل الأسوأ الذي قد يحدث له، وبالتالي لا تتعلق كثيراً بالحياة من حولك وتعلم أن كل شيء سيزول وبالتالي سيقل تأثير الأحداث السلبية على حياتك. عليك أن تعرف وتفرق بوضوح بين ما يمكنك تغييره وما لا يمكنك تغييره وتتعامل مع الحياة على هذا الأساس.

يتحدث الكتاب كذلك عن ضرورة ايجاد معنى للحياة، وهو ما تطرق إليه كتاب “الانسان والبحث عن المعنى” ل فيكتور فرانكل.

إن أساسيات السعادة في هذه الحياة هي أن تجد شيئاً تفعله، وشيئاً تحبه، وشيئاً تأمل في حدوثه

التصنيفات :كتاب الشهر, القراءة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.