الكتابة

نصائح لكتابة رواية

حتى اللحظة لم تُنشر روايتي بعد، وها أنا أكتب لكم نصائح في كتابة الرواية!
هي ليست نصائح بالمعنى الحرفي ولكنها فوائد خرجت بها من أول تجربة لي.


أولاً؛ لكي تبدأ في الكتابة لابد أن تكون لديك قصة مكتملة. أعني أن باستطاعتك تلخيصها في صفحة أو صفحتين. لأنها ستكون انطلاقة لك لتكتب حتى لو تغير مسار القصة والأحداث لاحقاً حين تتعمق في الكتابة.

 ثانياً؛ ألزم نفسك أن تكتب بشكل مستمر حتى لو لم تجد في نفسك الرغبة في ذلك. حدد لنفسك وقت يومي لا تتنازل عنه لتكتب، والتزم بحد أدنى للكتابة، مثلا صفحة كل يوم (بحدود ٢٢٠ إلى ٢٥٠ كلمة) ستجد مع الوقت بأنك قادر على كتابة حتى ١٠٠٠ كلمة أو أكثر في اليوم الواحد وذلك مع التعود. الكتابة تشبه ممارسة الرياضة تماماً، تحتاج في البداية إلى التزام وعادة ومع الوقت ستجد نفسك في تطور.

ثالثاً؛ حاول أن تكتب حتى لو لم تجد الإلهام وحتى لو كانت الكتابة ضعيفة في البداية ، فمع الاستمرار في الكتابة ستأتي الأفكار تدريجياً. لحظات الإلهام لن تأتي، لذا لا داعي لانتظارها، الاستمرارية هي الأهم.

رابعاً؛ في البداية (وهذه تجربتي الخاصة) ابتعد عن النصائح الخاصة بالكتابة الإبداعية وشروطها وغيرها لأنها قد تتسبب في تقييدك، اكتب ولو بعشوائية، كأنك تتحدث لصديق، بالتأكيد ستحتاج لنصائح الكتابة لاحقاً لكن في البداية حاول أن يكون لديك منتج تعمل عليه.

خامساً؛ لابد لشخصيات الرواية أن تكون جزءا من حياتك في وقت ما، ابعث الحياة في شخصيات الرواية من خلالها ربطها بالأشخاص من حولك، حاول أن تتخيلهم جزءا من النص الذي تكتبه، تخيل طريقة حديثهم وتصرفاتهم وحول كل هذا إلى كلمات في كتابتك.

 

التصنيفات :الكتابة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.