بعيداً عن القراءة

قراءة رواية الحرب والسلم في خمس وعشرين دقيقة

عادة صغيرة جربتها العام الماضي ومكنتني من قراءة الحرب والسلم ذات ال٢٥٠٠ صفحة خلال فترة لم تتجاوز الشهر.

الفكرة هي أن تركز خلال فترة زمنية محددة (٢٥ دقيقة) على أداء مهمة واحدة فقط. جربت هذا التكنيك مع رواية الحرب والسلم لتولستوي، وبالرغم من حجم الرواية الكبير فقد تمكنت من قراءة الحرب والسلم في فترة لم تتجاوز الشهر.

خمس وعشرون دقيقة وقت قصير للغاية، وأحياناً يضيع بمشاهدة فيديو يوتيوب أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك حين تخصص هذا الوقت لأداء مهمة ما (قراءة/كتابة/ مذاكرة/ رياضة.. الخ) أو اكتساب عادة فإنك لن تشعر بثقل هذه المهمة لعلمك أنها ستنتهي سريعاً. وقد يجرفك الحماس لزيادة الوقت الذي تقضيه لهذه المهمة وهذا الذي حدث معي في رواية الحرب والسلم. ففي الأيام التي أكون فيها بمزاج لا يسمح بالقراءة فإنني التزم بالخمس وعشرين دقيقة لأنها لا تكلف الكثير. بينما في الأيام العادية أتجاوز هذا الوقت بكثير لتبلغ ساعة أو ساعتين من القراءة المتواصلة.

طبقت نفس الفكرة في رياضة الجري، ونجحت خلال شهرين من الوصول للياقة تجعلني أشارك في سباق محلي في الإمارات لمسافة 5K وكانت مشاركة لا بأس بها.

نصيحة من مجرب: خمس وعشرون دقيقة تضيع منا بطرق مختلفة ومتنوعة خلال اليوم، تركيزك لأداء مهمة مؤجلة أو للعمل على مشروع أو حتى اكتساب عادة ما في هذا الوقت القصير ستكون نتائجه مبهرة مع مرور الأيام.

تقنية الطماطم (البندورة) أو طريقة البومودورو (بالإيطالية: Pomodoro Technique)‏ هي طريقة لإدارة الوقت طوّرها الإيطالي فرانشيسكو سيريلو أواخر الثمانينات، وذلك عن طريق استخدام مؤقت لتقسيم وقت العمل إلى فترات زمنية مدة الواحدة منها 25 دقيقة، ويفصل فيما بينها فترات راحة قصيرة. وتسمى الفترة الواحدة “بوموداري” وهي مأخوذة من الكلمة الإيطالية (pomodoro) التي تعني (طماطم). يستند هذا الأسلوب على فكرة التوقف المتكرر من أجل الراحة التي يمكن أن تحسن سرعة البديهة والتركيز.

من ويكيبيديا

التصنيفات :بعيداً عن القراءة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.