القراءة

فقه السيرة النبوية – محمد سعيد البوطي

أقرأ حالياً في كتاب فقه السيرة النبوية ل محمد سعيد رمضان البوطي. الكتاب هو عرض لأحداث للسيرة النبوية مع التعليق عليها من قبل المؤلف بالعبر والعظات والدروس المستفادة.

يبدأ الكتاب بمقدمات تفصيلية عن أهمية السيرة في فهم الإسلام، وكيف تطورت دراستها وكيف يجب أن نفهمها، ثم المنهج العلمي في رواية السيرة النبوية.

بعد ذلك يبدأ سرد السيرة النبوية على مراحل تاريخية من ميلاده ثم البعثة والهجرة وتأسيس المجتمع الجديد، ثم ما يسميه مرحلة الحرب الدفاعية، يليها الفتح حتى وفاته صلى الله عليه وسلم. ويختم بموجز جامع لتاريخ كل خلافة من الخلافات الراشدة، ويتحدث عن أهم الأحداث التي جرت في عهد كل خليفة، ويعقب عليها خاصة حين تتعلق بفتنة أو شبهة.

في الغالب لا أحب هذه النوع من الكتب التي يُعلق فيها المؤلف بكثرة على الموضوع الأساسي (وهو هنا السيرة النبوية)، لكن كتاب البوطي رحمه الله استثناء، فالكثير من العبر والفوائد والأحكام التي يشير إليها في السيرة النبوية قد لا تنتبه لها في الغالب أو لا تربطها بالطريقة التي هي موجودة في الكتاب، لذا فالفائدة المرجوة كبيرة ليس فقط في معرفة السيرة بل بطريقة فهمك للأحداث. السيرة النبوية هنا ليست مفصلة، بكل يكتفي المؤلف بالأحداث الرئيسية (أنصحك بكتاب الرحيق المختوم للمباركفوري) لكنه إضافة مهمة لكتب السيرة النبوية ومن يديم الإطلاع فيها.

الطبعة التي بين يدي هي من إصدار دار الفكر وهي حسب ما هو مكتوب الطبعة الخامسة والأربعون للكتاب، (مقدمة الطبعة الثانية مؤرخة في عام 1968) !

التصنيفات :القراءة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.