القراءة

كتاب سلام ما بعده سلام

يتحدث الكتاب عن الشرق الأوسط بين عامي ١٩١٤ و١٩٢٢ ، أي فترة الحرب العالمية الأولى والتي تميزت بسقوط الدولة العثمانية وتوزيع دول المنطقة بين الحلفاء. الكتاب يعتمد بشكل أساسي على المراسلات الرسمية الخاصة بالحكومة البريطانية، وبدرجة أقل الأوراق الرسمية للدول الأخرى. ويتنقل الكتاب في نفس الفترة الزمنية بين عدة مناطق بداية من أقصى الشرق عند أفغانستان، مروراً بفارس، بلاد الرافدين، سورية ولبنان وفلسطين والأردن، ومعهم تركيا، وانتهاء بمصر والسودان مع اشارات متعددة للجزيرة العربية. في كل منطقة من هذه المناطق توجد شخصيات رئيسية تحرك الأحداث، سواء في الدولة العثمانية وحزب الاتحاد والترقي، أو في بريطانيا، سواء من لندن أو مستعمراتها في مصر والهند.

يتحدث الكتاب كذلك عن الدولة العثمانية ودخولها للحرب، وصعود حزب الاتحاد والترقي ليمسك زمام السياسة في ظل تقهقر سلطة الخليفة سواء في المركز التركي أو حتى في أطراف البلاد.

رأيي في الكتاب؟ كتاب لابد من قراءته (must read) لمن يريد أن يفهم المنطقة وتاريخ المنطقة. الكثير من الأدبيات التي كانت تندد بأحداث معينة من التاريخ أو تمجد بأحداث أخرى، ستنظر إليها بمنظور مختلف. الطريقة التي كانت تدار بها الاتفاقيات لم تكن شراً خالصاً ولم تكن تحت ما يسمى بالمؤامرة على الإسلام أو غيرها من الشعارات، كانت مصالح الدول هي المحرك الأساسي لما يحدث، تماماً كما هو الحال في وقتنا الحاضر. والدليل على ذلك أنه حتى أثناء الحرب تغيرت التحالفات وفقاً لتغير المصالح، فرفيق الأمس أصبح عدو اليوم.

من الغريب في تلك الأحداث أن لاعبين رئيسين في ذلك الوقت كانوا في العشرينيات والثلاثينيات من أعمارهم، توماس ادوارد لورنس (المعروف ب لورنس العرب) العشريني ، مارك سايكس (والذي حملت الاتفاقية المشهورة اسمه سايكس-بيكو) الثلاثيني، محمد الفاروقي العشريني(والذي بطريقة ما خدع البريطانيين والشريف حسين وحاور الطرفين بلسان الطرف الآخر) وهم من ساهم في رسم شكل المنطقة كما نشاهدها اليوم.

الكتاب يقتصر على وجهة نظر من طرف واحد (الغرب)، أما النظرة العربية للأحداث فهي غير موجودة على الإطلاق الا اذا ارتبطت بمراسلات مع البريطانيين.

الكتاب يقع في ٧٠٠ صفحة تقريباً، وأستطيع القول أنه كامل الدسم.

حياته الدراسية كانت مزعزعة. فقد كان ينتقل من مدرسة إلى أخرى، ومرت أوقات لم يكن يذهب فيها إلى المدرسة إطلاقاً، وأمضى سنتين في كلية يسوع، جامعة كامبريدج، ولكنه لم يستمر لنيل الشهادة الجامعية. لم يكن مستقراً على حال، وعقاراته الشاسعة التي ورثها وإسطبلاته لتربية الخيول لم تحملاه على البقاء في وطنه. وقد تجول في الشرق وأمضى أربع سنين ملحقاً في السفارة البريطانية في القسطنطينية. وكان يقابل بالترحاب في كل مكان بسبب مواهبه، إذ إنه كان رسام كاريكاتور وبارعاً في تقليد حركات الآخرين، وفي الأمرين كاد يبلغ المؤهل المهني. لقد كان ظريفاً ويصادق الناس بسهولة. كان يعتنق الآراء بقوة ويبدلها بسرعة.

عن سايكس

وقد وضع ستورز ترتيبات من أجل مجيء صديقه الشاب، ضابط المخابرات الصغير توماس لورنس، إلى جدة بالباخرة. وكانت قد تجمعت للورنس بضعة أسابيع من الإجازات المتراكمة، فأراد أن يمضيها في شبه الجزيرة العربية التي لم يسبق له أن زارها. وقد استأذن ستورز في أن يصحبه لورنس فحصل على الإذن، فوصلا معاً إلى جدة.
كان توماس إدوارد لورنس في الثامنة والعشرين من عمره، ولو أنه كان يبدو في التاسعة عشرة أو العشرين. وعندما تقدم للخدمة العسكرية رفضوه باعتباره صغير السن. كان طوله لا يتجاوز خمسة أقدام وبضع بوصات. وقد وصفه هيوبرت يونغ بأنه «رجل صغير فعلا»، أما رونالد ستورز، شأنه شأن أكثرية الآخرين، فقد كان يناديه «لورنس الصغير» ولكنه في الوقت عينه كان يصفه بأنه «صاحب دماغ كبير».

خلفية ظروف لورنس الشخصية بدت غير ممتازة. فالظاهر أنه كان من أسرة فقيرة ومن متواضعة، وعمل في مجموعة المكتب العربي التي ضمت أعضاء في البرلمان، وأصحاب ملايين، وأشخاصاً الطبقة الأرستقراطية. وكان قد ذهب إلى مدرسة المدينة في أوكسفورد بدل أن يذهب إلى مدرسة عامة (بالمعنى البريطاني) مثل ايتون وهارو، ووينشيستر أو ما يماثلها. كان ذا مرتبة دنيا في جهاز المكتب العربي ولم تكن في سجله أي إنجازات عسكرية.

عن لورنس العرب
بطاقة كتاب: سلام ما بعده سلام

التصنيفات :القراءة

إجابة واحدة »

  1. كانت دولة هشه لكن بحرب دمويه وعالمية مو ب استسلام وتسليم وخضوع مثل ما حصل في الاندلس ١٤٩٢م ، بين سقوطهم خمسة قرون ..

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.