القراءة

رواية صدأ – شيرين هنائي

عن الرواية: صدأ، هي الرواية السابعة للروائية المصرية شيرين هنائي، صدرت في 2021 عن دار الرواق للنشر والتوزيع. الرواية تعتبر رواية رعب اجتماعي، وتقع في 357 صفحة هذه قراءتي الثانية لشيرين هنائي بعد القراءة الأولى الغير موفقة والتي لم تكتمل كذلك (أسفار النهايات)، وسبب بحثي عن إصدارات شيرين هنائي في المقام الأول هو توصيات القارئ العزيز صاحب قناة كوكب الكتب على اليوتيوب طارق عز، والذي دائماً ما يمتدح كتابات شيرين هنائي لكنها للأسف لا تتوفر في الإمارات. فكانت فرصة زيارة معرض الكتاب في الشارقة مؤخراً لايجاد روايات شيرين، واخترت عشوائياً رواية (أسفار النهايات) لجمال الغلاف ، ورواية (صدأ) إصدارها الأخير..

ملخص الرواية: من الصعب أن ألخص الرواية بدون حرق للأحداث، لكن سأحاول أن ألمح لملخص الرواية من بعيد. الرواية تحكي عن ثلاثة أجيال في عائلتين (من الستينات حتى الوقت الحالي)، تتنقل الحكاية بين مصر وايطاليا (تحديداً صقلية) ، وتحتوي الرواية على الأشباح مصحوبة بالرعب وبعض الفن، يضاف إلى كل ذلك العلاقات الاجتماعية وما تسببه من أثر فينا.

رأيي بالرواية: 

لو كنت من القراء المخلصين لأحمد خالد توفيق فستلمح التأثير الواضح لأفكار الدكتور رحمه الله في الرواية. فهناك شبح، وهناك امتزاج بين الشرق والغرب، وهناك ماورائيات تجعلك تشعر بالإثارة والخوف أو الرعب. بشكل عام الرواية جيدة والأحداث مثيرة، لولا تعدد الشخصيات الرئيسية والذي يجعل نفس الحدث يتكرر عدة مرات لبيان عدة وجهات نظر. شعرت كذلك أن هناك بعض الفراغات في الأحداث والشخصيات لم تكتمل، فتقفز مضطراً إلى الحدث التالي أو الشخصية التالية لكنك لست متأكداً تماماً مما يجري. لكنني أعود وأكرر أن الرواية جيدة. وتقييمي لها ٣ من ٥ ⭐️⭐️⭐️

هل تستحق القراءة؟ إذا كنت من محبي الرعب أو محبي أحمد خالد توفيق

لابد من الإشادة بقلم شيرين الذي يسحبك معه في أحداث الروايه وبين صفحاته بدون أن تشعر.

التصنيفات :القراءة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.