مسامير والماغوط

123

انتهيت قبل قبل من مشاهدة فيديو على اليوتيوب بعنوان تحريات كلب، الفيديو من انتاج مسامير ومدته ٤٥ دقيقة تقريباً وتدور أحداثه عن أمين المكتبة الذي يبحث عن كتاب ضائع والاصدقاء الذين يودون الثأر لصديقهم المقتول. أمين المكتبة يبحث عن الطبعة الأولى للأعمال الكاملة لمحمد الماغوط، الطبعة الأولى، دار العودة، دمشق. والتي استعارها أحدهم في ١٩٩٢ من المكتبة والآن يود استعادتها. يتكرر ذكر اسم الكتاب والمؤلف والطبعة واسم الدار طوال مدة الفيديو مما يعتبر دعاية وتسليط ضوء على الشاعر السوري المتوفى بدمشق في ٢٠٠٦ .

لو تحدثت عن الماغوط فمعرفتي به محدودة بكتاب واحد في مكتبتي عبارة عن مقالات تحت عنوان، سأخون وطني. أما ما يحكيه  الانترنت عنه فهو شاعر سوري عاش حياة فقيرة وصعبة بدأث في الثلاثينات وتنقل فيها بين سليمة مسقط رأسه ودمشق وهروب إلى بيروت تخللته فترات من السجن عرفته بأدونيس والذي بدوره عرفه لاحقا على من أصبحت زوجته.

الماغوط – كما يحكي الانترنت – كتب في السينما والمسرح والشعر والقصيدة النثرية، الماغوط في الثمانينات كان هنا في الإمارات وتحديداً في الشارقة، وعمل في جريدة الخليج وأسس القسم الثقافي. سنوات الثمانينات كانت قاسية عليه، توفيت فيها أخته ثم أبوه ثم زوجته ثم أمه !

 كل هذا عرفته بعد مشاهدة الفيديو، وهذا هو تحديداً تأثير الإعلام على المشاهد حيث يدفعه أحياناً للبحث والتساؤل عن أمور يجهلها أو يود معرفة المزيد عنها. يستطيع المنتج أن يوجه المشاهد في أي اتجاه، فقد كان باستطاعتهم الحديث عن جيمس بوند، أو محمد صلاح، أو توماس أديسون، أو غيرهم من الشخصيات، لكنهم آثروا الحديث عن محمد الماغوط وتسليط الضوء على كتابٍ يحمل اسمه، وبالتالي يدفعون المشاهد الفضولي ليعرفوا من هو هذا.

ليست المرة الأولى الذي يدفعنا فيه فريق مسامير للبحث عن أشياء أعتبرها إيجابية، فسلسلة يعرب مميزة في تعريف المشاهد يطريقة رسومية عن بعض الأماكن التاريخية في الجزيرة العربية، كنسور لقمان وجبل اجا وسلمى  وغيرهم.

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Blog at WordPress.com.

Up ↑

%d bloggers like this: