القراءة

ألغاز تاريخية محيرة

كتاب ألغاز تاريخية محيرة: بحث مثير في أكثر الأحداث غموضًا على مر الزمن. كتاب يتحدث عن بعض الأسرار والألغاز التاريخية – حسب تعريف المؤلف – لأحداث اتفق معظم الناس عليها، لكنه يبحث في التاريخ ليشكك فيها.

ما جعلني أبحث عن هذا الكتاب بدايةً هو قراءتي لرواية من رحم الزمن لجوزفين تاي المترجمة حديثاً من دار مسكيلياني (والتي يبدو أنها رواية معروفة وذات سمعة. مكتوب على غلافها بأنها إحدى أفضل الروايات البوليسية على مر التاريخ!). تناقش الرواية قضية ريتشارد الثالث وهل قتل أميري البرج وتشكك بهذا الاتهام بجمع الأدلة لصالح ريتشارد الثالث وأنه بريء من هذه التهمة (لا أملك أي خلفية عن الموضوع إلا بعد قراءتي للرواية) . مؤلف كتاب ألغاز تاريخية محيرة افتتح الكتاب بمقدمة عن السبب الذي شجعه ليقدم هذا البحث وهو رواية من رحم الزمن والتي تنبش في التاريخ لتدحض بعض الأحداث التاريخية المنتشرة بين الناس كأنها من المسلمات.

لماذا بنى الفراعنة الأهرامات؟ هل وقعت حرب طروادة بالفعل؟ من هو الملك آرثر؟ ومن كتب مسرحيات شكسبير؟ ما سر «العلامة» التي أظهرتها جان دارك لِوَلي عهد فرنسا فنالت ثقته على الفور؟ هل مات موتسارت مسمومًا؟ من مخترع آلة الطباعة؟ وهل كان من الممكن إنقاذ السفينة تيتانيك؟ هذه بعض الأسرار التي يحاول بول أرون سَبْرَ أغوارها في هذا الكتاب الذي يمثل نظرة شاملة على القضايا التي لم تُحل مغاليقها على مر التاريخ، والذي يتميز بدقة البحث وبراعة الأسلوب. يتنقل أرون بين أبرز الأحداث في مختلف العصور وينتقي أكثرها إثارة للحيرة، مستخدمًا أسلوبه الرائع في تصوير هذه الألغاز لينقِّب في الخلفية الاجتماعية والتاريخية لكلٍّ منها، ويقدم تصويرًا موحدًا للفترات الفاصلة المحيرة والتي لم تشهد توثيقًا جيدًا. ففي فصول موجزة، يفحص المؤلف الأسئلة المحيرة المحيطة بالأحداث التي يتناولها بالبحث، ويدرس النظريات المختلفة المتنافسة التي ظهرت على مر الزمن والتي تعود إلى الكثير من المفكرين والمصادر الغامضة.

تعريف الكتاب في موقع مؤسسة هنداوي:

الكتاب من ترجمة مؤسسة هنداوي المميزة ويتوفر مجاناً في موقعهم هنا. يقع الكتاب في ٢٤٠ صفحة ويناقش ٢٥ لغزاً تاريخياً بشكل ممتع . ما قد يعيبه أن القارئ – مثلي في بعض الأحيان – قد لا يعرف القصة الأصلية التي يتحدث عنها المؤلف، فعلى سبيل المثال، لا أعرف أساساً ما هي قصة جان دارك أو من هو مارتن جير، أو حتى حين يتساءل هل قتلت ملكة اسكتلندا زوجها؟ لذلك حين يفند المؤلف هذه القصص لا أكون ملماً بالموضوع بشكل كامل.

التصنيفات :القراءة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.